Breaking

Post Top Ad

Your Ad Spot

Thursday, December 8, 2011

Mempelajari Al-Fiqh

Mempelajari  Al-Fiqh
Terinspirasi dari tulisan Syaikh Taqiyuddin dalam kitab Syakhshiyyah Islamiyyah Jilid 2

                Mengetahui al-ahkam asy-syar'iyyah yang dibutuhkan bagi kaum muslimin dalam kehidupannya ialah fardhu 'ayn bagi seluruh kaum muslimin. Berikut ulasannya :


1.   Khithob Taklif yang disampaikan oleh as-Syari' (Pembuat Syari'at, yakni Alloh ta'ala) dalam perkara Iman (msl: Qs. 4:136) maupun 'Amal (msl: Qs. 2: 275) merupakan Khithob Jazm (seruan yg tegas, jika dilihat dari sisi khithobnya bukan dari sisi mawdhu'nya) dan tidak ada pilihan di dalamnya kecuali wajib berpegang teguh pada khithob taklif tersebut . Dalil nya:

Qs. Al-Ahzab 33: 36
وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا (36)

Berkaitan dengan ayat di atas, Imam al-Jashosh dalam kitabnya Ahkam al-Qur'an mengutarakan
فقد انتظمت الآية الدلالة على وجوب أوامر اللّه وأوامر الرسول صلّى اللّه عليه وسلّم من وجهين أحدهما أنها نفت التخيير معهما والثاني أن تارك الأمر عاص اللّه ورسوله
[5: 230]


2. Adanya pertanggungjawaban atas seluruh amal manusia (al-muhasabah 'ala kulli 'amal) . Dalil nya :

Qs. Az-Zalzalah 99: 7-8
فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8)

Qs. An-Nahl 16: 111
وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (111)

3. Adanya riwayat tentang keutamaan fiqh dan tuntutan untuk mempelajarinya. Riwayat – riwayat tersebut :

(28)- [1] عَنْ حَمَّادِ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهُ : " طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ "
- إسناده حسن في المتابعات والشواهد رجاله ثقات وصدوقيين عدا أبو حنيفة النعمان التيمي وهو فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي -
[hr. Imam Abu Hanifah, Musnad Abi Hanifah]
 (70)- [71] حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ، عَنْ يُونُسَ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، قَالَ: قَالَ حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ خَطِيبًا، يَقُولُ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ K يَقُولُ: " مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ، وَإِنَّمَا [ ج  1 : ص  22 ] أَنَا قَاسِمٌ وَاللَّهُ يُعْطِي، وَلَنْ تَزَالَ هَذِهِ الْأُمَّةُ قَائِمَةً عَلَى أَمْرِ اللَّهِ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ "
- إسناده متصل ، رجاله ثقات ، رجاله رجال البخاري -
[hr. Imam Bukhori, Shohih Bukhori]

ومَفهُوم الحَدِيث أَنَّ مَن لَم يَتَفَقَّه فِي الدِّين، أَي: يَتَعَلَّم قَواعِد الإِسلام وما يَتَّصِل بِها مِنَ الفُرُوع، فَقَد حُرِمَ الخَير.

       Dengan demikian, Khithob taklif datang dalam bentuk yang jazm (tegas) kepada setiap muslim untuk berpegang teguh pada ahkam as-syar'iyyah, sehingga ia wajib berpegang teguh kepadanya, selain karena tidak boleh ada pilihan lain juga dikarenakan setiap amalnya akan dipertanggungjawabkan.

   Dan tidaklah mungkin kita mengetahui ahkam asy-Syar'iyyah tanpa mempelajarinya, sementara mempelajarinya termasuk ke dalam hukum yang telah diwajibkan Alloh ke atas kita. Oleh karena itu, mempelajari al-Fiqh adalah fardhu 'ayn bagi seluruh muslim dengan alasan-alasan syar'iy yang telah diungkapkan. wallohu ta'ala a'lam

Post Top Ad

Your Ad Spot

Pages